استخدام Camera map
من التأثيرات الرائعة لبرنامج 3D Studio MAX هو استخدام تأثير CAMERA MAP ويستخدم تأثير الـ Camera Map في عمل بعض الخدع ويتمثل في ظهور أو "خروج" الكائن - كلمة أو أي مجسم- من الخلفية للمشهد بحيث لا يظهر الكائن في بداية الفيلم ثم عند بدء الحركة يظهر الكائن من الخلفية -بنفس صورة الخلفية وهذا ما يجعله مختفيا- وكمثال على ما أقول أنظر إلى الصور الثلاث الآتية المأخوذة من ملف فيديو بسيط لهذه التجربة - وأرجو ألا تحبطك جودة الصور هاهنا وتغير فكرك عن هذه الأداة الرائعة والتي تستخدم كثيرا في بعض اللقطات السينمائية - :
وأليك خطوات عمل هذا الملف - وبعض الصور للتوضيح :
1- قم بكتابة جمله "العلم من الأيمان"-أو أي كلمة تريدها (أو مجسم غير النصوص) ثم قم بإضافة السمك اللازم له بواسطة الأمر Extrude من قائمة modify .
2- أنشاء كاميرا - حيث لا يظهر تأثير Camera Map إلا في وجود كاميرا ليؤثر عليها - ثم أنتقل إلى ميناء الرؤية perspective وأضغط حرف C ليتغير ميناء الرؤية إلى ميناء رؤية الكاميرا ثم أضبط مكان الكاميرا لتظهر الجملة العربية .
3-أختر صورة لتجعلها خلفية لمشهدك ويتم ذلك عن طريق النقر على قائمة rendering ثم Environment ثم من نافذة Envitonment التي ستظهر أنقر على Environment map الزر none ؛ ستظهر نافذة material/map browser أختر bitmap :
4- بعد اختيار bitmap سيتحول الزر none إلى map#1 [bitmap ؛ أظهر نافذة المواد والخامات ثم أسحب الزر map#1 [bitmap إلى أي مربع صورة وبعد تحرير الماوس ستظهر نافذة السؤال instance(copy) map وبها خياران أختر instance -حتى تربط الصورة التي سحبتها بالصورة الموجودة في environment حتى إذا تغيرت الصورة في الجهة الأولى تغيرت معها الصورة في الجهة الثانية- :
5- أختر صورة ملائمة من الخانة bitmap في الجزء المنسدل bitmap parametars :
ثم من الجزء المنسدل coordinates أختر screen من mapping :
6- أختر جمله "العلم من الإيمان" ثم أختر الأمر camera map من قائمة التعديل modify -وقد يكون الأمر غير ظاهر عندك فلكي تراه وتنفذه أضغط على زر more ثم أضغط على أمر camera map ؛ سيظهر زر pick camera ؛ أضغطه ثم أختر الكاميرا التي أنشأتها سابقا :
7- كرر اختيار الجملة العربية - سوف نعطيه الخامة المناسبة له - ثم أفتح نافذة المواد والخامات وأختر مادة ثم من القائمة map أجعل صورة الـ diffuse لتكون نفس الصورة التي اخترتها خلفية للمشهد ؛ ثم غير قيم الآتية :
shininess= صفر ؛ shin-strength=صفر ؛self-illumination=100
ويمكنك تغيير قيمة shin-strength - أثناء الحركة - حتى تبين الجملة عن الخلفية أكثر حيث مقدار العتامة الحادث سوف يزيد من ظهور المجسم عن الخلفية كما فعلت في ملف فيديو الصور السابقة .
وحتى يظهر تأثير الـCAMERA MAP بصورته الحقيقية لابد من عمل ملف فيديو له حيث لا تبرز الصور إمكانياته و قد تقول لي لماذا لم تضع ملف الفيديو لهذه الصور كاملا هاهنا فأقول لك أن ملف الفيديو الناتج من عملية الـrender لهذا المشهد كان حجمه حوالي 5 ميجا !!!!!!؛ أتصبر على تحميله؟؟
: )
وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .
والسلام ختام
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة