AbuMos3b
العمر : 33 المهنة : طالب جامعي عدد المشاركات : 633 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
| موضوع: استخدام Camera map 23/12/2011, 2:10 am | |
| استخدام Camera map من التأثيرات الرائعة لبرنامج 3D Studio MAX هو استخدام تأثير CAMERA MAP ويستخدم تأثير الـ Camera Map في عمل بعض الخدع ويتمثل في ظهور أو "خروج" الكائن - كلمة أو أي مجسم- من الخلفية للمشهد بحيث لا يظهر الكائن في بداية الفيلم ثم عند بدء الحركة يظهر الكائن من الخلفية -بنفس صورة الخلفية وهذا ما يجعله مختفيا- وكمثال على ما أقول أنظر إلى الصور الثلاث الآتية المأخوذة من ملف فيديو بسيط لهذه التجربة - وأرجو ألا تحبطك جودة الصور هاهنا وتغير فكرك عن هذه الأداة الرائعة والتي تستخدم كثيرا في بعض اللقطات السينمائية - :
وأليك خطوات عمل هذا الملف - وبعض الصور للتوضيح : 1- قم بكتابة جمله "العلم من الأيمان"-أو أي كلمة تريدها (أو مجسم غير النصوص) ثم قم بإضافة السمك اللازم له بواسطة الأمر Extrude من قائمة modify . 2- أنشاء كاميرا - حيث لا يظهر تأثير Camera Map إلا في وجود كاميرا ليؤثر عليها - ثم أنتقل إلى ميناء الرؤية perspective وأضغط حرف C ليتغير ميناء الرؤية إلى ميناء رؤية الكاميرا ثم أضبط مكان الكاميرا لتظهر الجملة العربية . 3-أختر صورة لتجعلها خلفية لمشهدك ويتم ذلك عن طريق النقر على قائمة rendering ثم Environment ثم من نافذة Envitonment التي ستظهر أنقر على Environment map الزر none ؛ ستظهر نافذة material/map browser أختر bitmap :
4- بعد اختيار bitmap سيتحول الزر none إلى map#1 [bitmap ؛ أظهر نافذة المواد والخامات ثم أسحب الزر map#1 [bitmap إلى أي مربع صورة وبعد تحرير الماوس ستظهر نافذة السؤال instance(copy) map وبها خياران أختر instance -حتى تربط الصورة التي سحبتها بالصورة الموجودة في environment حتى إذا تغيرت الصورة في الجهة الأولى تغيرت معها الصورة في الجهة الثانية- :
5- أختر صورة ملائمة من الخانة bitmap في الجزء المنسدل bitmap parametars : ثم من الجزء المنسدل coordinates أختر screen من mapping : 6- أختر جمله "العلم من الإيمان" ثم أختر الأمر camera map من قائمة التعديل modify -وقد يكون الأمر غير ظاهر عندك فلكي تراه وتنفذه أضغط على زر more ثم أضغط على أمر camera map ؛ سيظهر زر pick camera ؛ أضغطه ثم أختر الكاميرا التي أنشأتها سابقا : 7- كرر اختيار الجملة العربية - سوف نعطيه الخامة المناسبة له - ثم أفتح نافذة المواد والخامات وأختر مادة ثم من القائمة map أجعل صورة الـ diffuse لتكون نفس الصورة التي اخترتها خلفية للمشهد ؛ ثم غير قيم الآتية : shininess= صفر ؛ shin-strength=صفر ؛self-illumination=100 ويمكنك تغيير قيمة shin-strength - أثناء الحركة - حتى تبين الجملة عن الخلفية أكثر حيث مقدار العتامة الحادث سوف يزيد من ظهور المجسم عن الخلفية كما فعلت في ملف فيديو الصور السابقة .وحتى يظهر تأثير الـCAMERA MAP بصورته الحقيقية لابد من عمل ملف فيديو له حيث لا تبرز الصور إمكانياته و قد تقول لي لماذا لم تضع ملف الفيديو لهذه الصور كاملا هاهنا فأقول لك أن ملف الفيديو الناتج من عملية الـrender لهذا المشهد كان حجمه حوالي 5 ميجا !!!!!!؛ أتصبر على تحميله؟؟وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .منقول أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة | |
|
edit الإدارة
المهنة : م عدد المشاركات : 5491 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: رد: استخدام Camera map 23/12/2011, 2:14 am | |
| تم وضع هذا الموضوع راجع بريدك الخاص | |
|