أنا ماأعرف قدرات كل واحد بالظبط بس الثري دي ماكس شهرته أكثر وأقوى ويقولون انه صعب بس اللي يقولك صعب نصاب
بحثت في الاتنرنت لقيت هذي المعلومات
_____________________
البلندر___________
مقدمة :أخى العزيز – منذ فترة غير قليله وبرامج الرسوم ثلاثية الأبعاد تسيطر
على عدد هائل من الأفلام اللتى نراها ، بعض هذه الخدع تكون واضحة لنا
وبعضها بلغت من الإتقان ما يجعل المشاهد يعجز عن معرفة الحقيقة من الخيال ،
تلك البرامج اللتى سمحت لنا بمشاهدة الديناصورات وهى تتحرك وتهاجم بعد
ملايين السنين من زوالها وسمحت لنا بالصعود الى الفضاء والدفاع عن كوكب
الأرض ضد الكائنات الفضائيه وسمحت لنا بالهبوط الى اعماق المحيطات لتصوير
أشياء كان من المستحيل عملها بدون مساعدة هذه البرامج
أحد هذه البرامج هو برنامجنا اللذى سوف نتعرف عليه اليوم Blender
نبذة عن تاريخ البرنامج :بدأ ظهور هذا البرنامج عندما احتاجت احدى الشركات الأجنبيه برنامجا خاصا
بها لصناعة الرسوم ثلاثية الأبعاد الخاصه بتلك الشركة . ولذلك بدأ أحد
المبرمجين واللذى كان يعمل بتلك الشركة فى هذا الوقت بكتابة أولى السطور
البرمجيه لتحقيق هذا الهدف ومع الوقت ظهر البرنامج بالفعل وأصبح فى فترة من
الفترات متاحا للمستخدم العادى بسعر بسيط مقارنة لأسعار برامج الرسوم
ثلاثية الأبعاد الأخرى ولكن كما يقال لا تأتى الرياح بما تشتهى السفن .
وأصبح البرنامج مهددا بالدخول الى ذاكرة التاريخ. هنا أتى المبرمج الأصلى
للبرنامج بفكرة جيده هى أن يتحول البرنامج من برنامج خاص الى برنامج عام
متاحا لجميع الناس وذلك بشراء حقوق استخدامه وتحويله الى GPL أو رخصة
الإستخدام العامه – وذلك سوف يضمن للبرنامج استمراريته كما سوف يتيح
للمبرمجين من جميع انحاء العالم الإشتراك فى تطويره. وبالفعل تم شراء حقوق
استخدامه من الشركة الأصليه – عن طريق جمع التبرعات من جميع محبى البرنامج
على مستوى العالم لجمع السعر المطلوب لشراء حقوق استخدامه ( 100000 دولار
فى ذلك الوقت ) – وأصبح برنامج البليندر من وقتها هو أفضل برنامج
مجانى لصناعة الرسوم ثلاثية الأبعاد على الإطلاق
بعض مميزات البرنامج
برنامج البليندر من البرامج المتكامله اللتى تمكنك أن تقوم ببدء العمل
وانهاؤه بالكامل داخل البرنامج فعلى سبيل المثال.
النمذجه أو ال modeling وهى أولى المراحل اللتى يبدأ بها اى عمل ثلاثى الأبعاد وهى ببساطة بناء
المجسم أو الشكل اللذى يدور حوله العمل (كاراكتر – طائرة – الخ .... ) وهنا
تجد أن البليندر يدعمك بمجموعة من الأدوات المفيده والسريعه مثل ال
polygon modeling وهو من أنواع النمذجة المستخدمة بكثرة فى صناعة الشخصيات
والسيارات وما الى ذلك من المجسمات – ايضا ال nurbs modeling وهو نوع آخر
من انواع النمذجة وهكذا
ايضا مما يميز البليندر فى هذه المرحلة هو محرك النحت اللذى اضيف اليه فى
الإصدار الأخير حيث يمكنك من استخدام مجموعة مختلفة من الفرش لنحت مجسمك
كما لو كان قطعة من العجين أو الصلصال ولا شك أن هذه الإضافة من الإضافات
الفريدة اللتى يعرفها جيدا مستخدمى برامج مثل Zbrush و Mudbox وهى البرامج
اللتى كانت تنفرد بأداء تلك العمليه
الخامات و الإكساء :وهى المرحلة اللتى تلى المرحلة السابقه حيث أننا أصبح عندنا الآن مجسم
ويجب أن يأخذ الخامات المناسبة له حتى تظن عندما تراه أنه حقيقى مثلا
الآجزاء الخشبيه تأخذ صورة خشبيه وانعكاس وخصائص الخشب والكاراكتر اذا كان
انسان يأخذ شكل ولون الجلد وهكذا
وهنا ايضا يقدم لك البليندر مجموعة ممتازة من الأدوات سواء فى مرحلة ال UV
maping وهى المرحلة اللتى يتم فيها اخذ خريطة للمجسم لكى يتم رسمها فى أحد
برامج الرسم مثل ال Gimp أو Photoshop حيث يمتلك البليندر تقنية ممتازه
لعمل تلك العمليه تسمى Unwrap أو فى مرحلة اضافة الخامات اللتى سوف تحدد
انعكاسات و انكسارات الضوء ليبدو هذا المجسم مثل الزجاج وهذا المجسم مثل
المعدن وهنا مرة أخرى يقدم لك البليندر الطريقة العاديه لتعديل الخامات أو
الطريقة المتقدمة اللتى تعتمد على ال Nodes
التحريك Animationيمتلك البليندر نظام ال Bones وهو النظام العظمى اللذى يمكنك من تحريك
مجسمك بطريقة جيده ويبنى فيما يشبه الهيكل العظمى للإنسان أو الحيوان حسب
الشخصية المطلوب تحريكها ولا توجد طرق آلية فى التحريك حاليا ويستخدم
البليندر ال IK System لربط حركة العضام ببعضها
مثلا عندما ترتفع القدم لأعلى تنثنى الركبة آليا بطريقة طبيعيه – ايضا يمكن
استخدام ال expressions لعمل تحريك متقدم مثلا عندما تتحرك اليد اليمنى
الى اليمين أكثر من الازم يتبعها العمود الفقرى وباقى اجزاء الجسد بطريقة
واقعيه، ايضا يمكن استخدام ال Drivers لجعل حركة مجسم ما تؤثر على حركة
مجسم آخر مثلا تتحرك الكرة الى اليمين فيبدأ المكعب فى الإرتفاع لأعلى أليا
وهو مفيد فى حالة محاكاة اجزاء آلة ميكانيكيه وحتى فى عمل تعبيرات مختلفه
لوجه شخصية مثلا
الشعر
والفرو Hair&Fur
قد يحتاج مجسمك لبعض الشعر أو الفرو ليبدو بصورة جيده – يمتلك البليندر
حاليا بعض الوسائل اللتى تتيح لك صنع الفرو والشعر بطريقة معقوله ولكن ليست
ممتازه ولكن هناك بعض المشاريع اللتى يتم تطويرها الآن لزيادة فاعلية تلك
العمليه وفى الغالب سوف تكون فى الإصدار القادم من البرنامج حيث سيمكنك
استخدام الفرش المختلفه لصنع شكل الشعر اللذى تريده وقصه فى مناطق واطالته
فى مناطق اخرى. ايضا سوف يمكنك الإيتعانة بمحرك ال soft body لجعل الشعر
يتمايل ويتحرك مع الهواء وحركة الكائن الخاص بك بطريقة واقعيه
نظام الجزيئات Particle systemوهو يستخدم لمحاكاة العديد من التأثيرات مثل الدخان والنيران والعواصف
وما الى ذلك
ويمتلك البليندر نظام جيد للجزيئات متكامل مع نظام الخامات بالطبع ليمكنك
من عمل التأثيرات السابق ذكرها. ايضا جدير بالذكر أن هذا النظام سوف يستبدل
بنظام أكثر تقدما فى الإصدار القادم ليقدم لك تحكم أكثر – فمثلا سوف يمكنك
رسم الجزيئات باستخدام فرشاة خاصه لتستطيع التحكم تماما فى أماكن انبعاث
تلك الجزيئات كما سوف تكتسب الجزيئات القدره على محاكاة الإنفجارات عن طريق
ربط مجسمك بها والقدرة على التفاعل مع بعضها البعض فمثلا عندما يصطدم نوع
من أنواع البارتيكلز بجزء معين من الحائط يختفى ليظهر مكانه نوع آخر – مثلا
نيران لحام تصطدم بالمعدن لتختفى النيران ويظهر الشرار والعديد من
الإضافات الأخرى
نظام محاكاة السوائل Fluid
simulationيمتلك البليندر نظام رائع وسهل لمحاكاة السوائل ويستخدم فى عمل
التأثيرات الخاصة
للمياه ويستخدم مثلا لمحاكاة نزول السائل بطريقة واقعيه من زجاجة الى كوب
وما الى ذلك وهو سهل للغايه حيث تنشىء مجسماتك المختلفه مثلا – كوب،زجاجة –
واى مجسم آخر ليكون هو السائل وتخبر البرنامج أنك تريد هذا المجسم ليكون
كوب لتحترم المياه حدوده ولا تنفذ منه وأن هذا المجسم هو السائل ثم تترك
البرنامج ليحاكى العملية لك
عملية التصيير Renderبعد أن أنشئت مجسماتك وصنعت البيئة المحيطه ووضعت الإضاءه و..... تأتى
عملية ال Render ففى هذه المرحلة يأخذ البرنامج جميع الأشياء اللتى وضعتها
بداخل مشهدك فى الحسبان ويبدأ باجراء مجموعة من الحسابات ليخرج لك الصورة
النهائيه
ووللبليندر مصير داخلى يعتبر سريع وجيد كما أنه يدعم ايضا بعض المصيرات
الخارجية اللتى من شأنها أن تعطيك نتائج أفضل من تلك المصيرات ما هو مفتوح
المصدر ومجانى مثل ال Yafray ومنها ما هو تجارى مثل ال Mental ray
Composite nodesوهى من الإضافات الجميله اللتى تمكنك من تعديل الصورة الناتجه من عملية
الريندر وحتى تجميع الطبقات لمختلفه Layers اذا كنت اخترت هذه الخاصية عند
عمل الريندر
Video Sequence editorوهو ايضا من الخصائص الفريده فى البليندر تستخدمه لتجميع فيديوهاتك
المختلفه واضافة الصوت وصنع المؤثرات الأنتقاليه بين مقاطع الفيديو وما الى
ذلك
محرك الألعاب Game engineنعم يحتوى برنامج بليندر ايضا على محرك خاص به لصناعة الألعاب بطريقة
بسيطه وان كان لابد من بعض المعرفة بلغة python لتتمكن من الإستفاده منه
بشكل كامل
ولتوضيح ذلك الموضوع قليلا هناك فى الألعاب شىء يسمى logic أو المنطق فمثلا
اذا اقترب البطل من باب مغلق وكان يملك مفتاح الباب وضغط على المسطره
فيفتح الباب
هذا الموضوع يكون مرتبطا ببعضه بمعنى انه اذا فقد اى شرط من الشروط السابقة
لن يفتح الباب يمكن القيام بعمليات الربط المنطقى هذه من داخل البليندر
ومن خلال واجهة رسوميه بدون الحاجه الى برمجه ولكن ماذا سوف يحدث لو كانت
اللعبه كبيره والعمليات المنطقيه المطلوبه كثيرة جدا هنا تنتهى حدود
الواجهة الرسوميه وتبدأ فوائد استخدام لغة ال Python بجانب الواجهة
الرسومية لتسهل الأمور على صانع اللعبه
ايضا هناك ما يسمى بال Shader أو الخامات والصور اللتى تكسى مجسمات اللعبة
وهذه حصريا يلزم لغة Python لتفعيلها،ايضا اذا أحببت اضافة الذكاء الصناعى
وغير ذلك من العمليات المتطوره
اذا الخلاصة يمكن عمل لعبة بسيطه باستخدام الواجهة الرسوميه المخصصة
للبليندر ولكن لعمل لعبة كبيره يلزم معرفة لغة Python
* شكرا لأخى سمران على المعلومات اللتى قدمها حول محرك الألعاب ^_^
مواقع ذات صلة :موقع البرنامج هنا
معرض الصور الخاص بالبرنامج هنا ، والصور مرتبة بالشهور من هنا
لمشاهدة التطورات اللتى تم اضافتها فى الإصدارت الأخيرة من هنا و
من هنا
لمشاهدة بعض الخصائص الجديدة فيديو من هنا
________________________________________________
الثري دي ماكس_________________________
برنامج الثرى دى ستوديو
ماكس هو برنامج يستخدم لعمل التصميمات الثلاثيه الابعاد (اى المجسمه ) وهو
من البرامج العملاقه فى هذا المجال مجالات استخدامه :1- الافلام المتحركه الثرى دى مثل Toy Story وشركة المرعبين
والخارقون .....2- الخدع السينمائيه مثل فيلم Godzela الشهير 3- تصميم الالعاب مثل max payne 4 - تصميم الشعارات المتقدمه المجسمه والعروضالباقي على موقع ويكيبيديا الموسوعة الحره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]