المهنة : free عدد المشاركات : 408 تاريخ التسجيل : 24/12/2014
موضوع: اللوحات الزيتية القديمة و التقنيات الحديثة 12/2/2015, 5:53 am
كنت أتفقد في بعض الأشرطة الأيكلونية فوقعت صدفة مع شريط من مصمم روسي كان يستعمل برنامج السكاتشوب و منه إلى برنامج إيكسنج ليحوله في الأخير إلى الأيكلون يعني طريقة عادية معروفة
لكن ما لفت إنتباهي ليس الشريط أو التقنية المتبعة لأنها معروفة ولكن ما لفت نظري هي مصدر الصورة
فالصورة في الأصل هي للرسام Johannes Vermeer رسمها منذ أكثر من 350 سنة
لكن العجيب في الأمر أن التقنيات الحديثة وصلت لحد جعلها ثلاثية الأبعاد ؟
وهنا وقفت حائرا ؟
كيف ومن أين أتو بهذه الإظافات لجعلها ثلاثية الأبعاد ؟
فكل ما هو متعلق بالبعد الثالث معدوم و لا يوجد أي رسمة عن ذلك فكيف إستطاعوا دمج الصورة الأصلية مع رسومات تقديرية وهذا أكيد بالإستعانة من رسامين على اليد ليفسحو ذلك الطريق إلى الرياضيين و المبرمجين ليكملوا الباقي
فبالنسبة للمختصين في الرياضيات لا يمكن لهم فعل ذلك إلا إذا توفرت ما لا يقل عن صورتين إلى خمس صور من زوايا مختلفة ملتقطة بكاميرا فوتوغرافية وبعد ذلك يمكنهم إستعمال لوغارتمات تطورت كثيرا منذ الثمانيات وأصبحت حتى تدرس و تستعمل من قبل الطلبة الجامعيين و ما بعد التدرج خصوصا وأن تطبيقاتها كثيرة
على سبيل المثال في ماسحات السكانر ثلاثي الأبعاد و في رسم الخرائط الثلاثية الأبعاد و غيرها من التطبيقات
لذلك هناك حاجز في هذا المجال أو في الموضوع لأن الرسومات الزيتية القديمة رسمت على ورق ثنائي أبعاد فقط لهذا ليس مستبعد بأن يتدخل رسامين على اليد ليأخذوا نفس الصورة وبالتالي يحاولون عمل بروجكسن للبعد الثالث فتصبح مهمة المختصين في الرياضيات سهلة عليهم وبعد ذلك يأتي المبرمجين ليبرمجوا تلك اللوغارتمات لتصبح لدينا صورة فعلا ثلاثية الأبعاد
هي صراحة صور نادرة وقلة من ترجموها لثلاثية الأبعاد
أقدم لكم اليوم مثالين أو رسمتين أولها إسمها
Girl with a Pearl Earring (1665)
و الثانية
La Laitière - The Milkmaid (1658-1661)
فأخذت الصورة مثلما فعل المصمم الروسي ورحت ماخذ الصورة مباشرة عبر برنامج Sketchup 8
لكن ما هو مميز هنا أني حبيت أعرف كيف تعالج الصورة لو إستعملنا برنامج الرندر Indigo فرحت مرندر ذلك لأرى هل يحولها ويجعلها أكثر واقعية
شاهد نتيجة ذلك عبر الشريط
ثم بعد ذلك رحت محول الصورة إلى برنامج FBX Converter
ليحول لي صيغة dae إلى الصيغة المعروفة fbx
ومن ثم عن طريق برنامج 3DXchange يمكن نقلها لتصبح أيكلونية
وبعدها هناك يمكن عمل ألي نريده سواء أخذ زوايا من 360 درجة كيف ما نبغي ويمكن نضيف مؤثرات و تحسينات
لكن ما حبيت أزيد شيء فقط لنرى الفرق بين الصورة الأصلية ذات بعدين إلى صورة ثلاثية الأبعاد نحركها كيف ما شئنا وبهذا يمكن أن نستغل كم هائل من اللوحات الزيتية لكبار الرسامين لجعلها في بيئة ثلاثية الأبعاد