منتدى سوني فيغاس sony vegas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى السوني فيغاس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
****** PLR: الدليل الشامل للمنتجات الرقمية ذات حقوق العلا ****** اشتراك شاهد الرياضي: تجربة رياضية مميزة لعشاق الري ****** شركة منازل للصيانة: خدمات شاملة للحفاظ على أعلى مس ****** خدمات الستلايت في الكويت: حلول شاملة من أفضل الفني ****** تحميل وتثبيت سوني فيغاس برو من v1 إلى v22 كامل ****** إصدار شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحري ****** شاهد VIP: تجربة مشاهدة بلا حدود ****** الوجهة الأولى للمعرفة في العالم العربي ****** افضل موثق في جدة: خدمات توثيق عقاري ووكالات متميزة ****** الاشتراكات المميزة: مفتاح تجربة استثنائية ****** شقق للبيع في اسطنبول لا تشتريها! ****** تحميل جميع إصدارات فيغاس برو 1 الى 21 + التفعيل ****** ما هو خطر السجائر الإلكترونية vapeobservation ****** أسعار مظلات السيارات تناسب جميع الميزانيات ****** المنصة المثالية لتعدين العملات الرقمية السحابي ****** CDMarkets: وجهتك المثالية لشراء المنتجات الرقمية ب ****** العافية الطبية خبرة و تفاني لخدمة صحتك ****** متجر g7.sa: بوابتك للحصول على المنتجات الرقمية ال ****** مجموعة كبيرة من الفلاتر والانتقالات والإضافات ****** متجر مخزون: وجهتك المفضلة لتجارة الجملة والاستيراد

 

 دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eskchat

eskchat


ذكر
المهنة : صحفي
عدد المشاركات : 361
تاريخ التسجيل : 20/08/2014
وسام

دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Empty
مُساهمةموضوع: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Icon_minitime19/9/2014, 8:48 pm

العظام Bone
العظام Bones تعمل مع طبقة العظام Bone Layer وطبقة التبديل Switch layers وتستخدم في عمل هيكل عظمي يستخدم لتحريك الشخصية ، وهو هيكل خفي لا يظهر في الفيلم النهائي ، يقوم بتحريك الرسوم والصور المتوفرة في الطبقات الفرعية ويتم التحكم في هذه العظام من خلال شريط أدوات العظام.

 ** أدوات العظام Bone Tools:
تظهر الأدوات في الإطار رقم صفر ، وبعضها يعمل في كافة الإطارات ، بنفس الوظيفة أو بوظيفة جديدة.
وهذه الأدوات تظهر عند تحديد طبقة العظام أو التبديل ، وتظهر أدوات إضافية عند تحديد طبقة فرعية أو عند استخدام وظائف أخرى كما سيأتي فيما بعد.
دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) R7ktJL
شريط الأدوات في الإطار رقم صفر


دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) BvB6q5
شريط الأدوات بعد الإطار رقم صفر


1- تحديد عظام Select Bone: 
تستخدم لاختيار عظمة بالنقر عليها أو مجموعة عظام بطريقة سحب الماوس (سحب مربع أو سحب حر) وذلك من أجل حذفها ، أو لربطها بعظمة فرعية جديدة تابعة لها ، أو لإعادة تسمية العظم من شريط الخيارات ، وكذلك لعمل قيود وإعدادات خاصة بقيود حركة العظمة من خلال قائمة Bone constraints .

2- إنشاء عظام Add bone : 
تستخدم لإنشاء عظمة جديدة أو عظمة فرعية تابعة للعظمة النشطة ، ويمكن تغيير الاسم الافتراضي للعظمة (B) من شريط الخيارات .
ملاحظة: هذه الأداة لا تظهر إلا في الإطار رقم صفر فقط.

3- تحويل العظام Transform Bone : 
تستخدم لتحريك وتدوير وتحجيم العظمة (بالنقر والسحب للنقاط التي تظهر أو من منتصف جسم العظمة).
ملاحظة: عند الإطار صفر فإن هذه الأداة لا تؤثر على الطبقات الفرعية ، وعند الإطارات الأكبر من صفر فإن الأداة تؤثر على الطبقات الفرعية.
4- تدوير العظام Manipulate Bones : 
تستخدم لتحريك العظام حول محورها والأشكال الرسومية المرتبطة بها ، وتعمل هذه الأداة في كافة الإطارات.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة "تحويل العظام Transform Bone" بأنها تستطيع إجراء تدوير للعظمة مع تحريك مرن للعظام الأصل المرتبطة بها.

5- أداة ربط العظام Reparent Bone : 
تستخدم لإعادة تبعية العظمة الفرعية بالعظمة الأبوية ، ويمكن من خلالها حذف ارتباط (بالنقر على سهم الارتباط) أو عمل ارتباط جديد بين العظام (بالنقر على العظمة الأبوية الجديدة).

6- قوة العظام Bone Strength  : 
تحدد مدى قوة تأثير العظام على حركة النقاط أو الرسوم والصور التابعة لها ، وعند النقر عليها تظهر هالة محيطة بالعظمة يمكن زيادتها أو انقاصها بسحب الماوس يمينا أو يساراً.
ملاحظة: يمكن إلغاء هذه القوة ، وقد تحتاج لهذا عن ربط حركة العظام بنقاط محددة أو بطبقة محددة.

7- تحريك العظمة Offset Bones : 
هذه الأداة تتيح تحريك العظمة تحريكاً حراً ، ولا تعمل إلا في الإطار صفر.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة التحويل أنها تحرك العظمة بالرسوم والأشكال المرتبطة بها.

8- ربط طبقة بعظمة Bind Layer: 
تستخدم لربط عظمة بطبقة فرعية ، فإذا تحركت العظمة تحركت الطبقة بأكملها ، وهذه الأداة لا تظهر إلا حينما تحدد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (انقر على الطبقة الفرعية ، ستظهر أداة "ربط الطبقة Bind Layer" انقر عليها ، ثم انقر على العظمة ، وبذلك يتم الربط).

9- ربط نقاط بعظمة Bind Points: 
تستخدم لربط نقاط معينة في الرسم المتجه بالعظمة ، وهذه الأداة لا تظهر إلا عند تحديد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (يفضل أولا إلغاء قوة تأثير العظمة ، ثم انقر على الطبقة المتجهة / ثم أداة "ربط النقاط" / ثم حدد النقاط / ثم انقر على زر "Bind points" من خيارات الأداة)




 
قيود العظام Bone Constraints
لتقييد حركة العظام وإجراء إعدادات خاصة في وظيفتها ، انقر على أداة تحديد العظام وحدد العظمة ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام أعلى واجهة البرنامج ستظهر الخيارات التالية..

قيود الدوران Angle constraints  : 
لتقييد درجة دوران العظام وتحديد قيمة الحد الأدنى والحد الأقصى لزاوية الدوران ويظهر خطين حول العظام وهى المساحة التي ستدور العظمة بينهما.
دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) 1mTTjE


استقلال الدوران Independent angle  : 
لتحرير دوران العظمة عن دوران العظمة الأبوية ، وبذلك لا يتم الدوران إلا يدوياً ، وتفيد هذه الميزة في حركة كف القدم بأن يظل الاتجاه أفقيا ولا يدور مع دوران الساق.

قفل دوران عظمة Bone Lock :
من شريط خيارات أداة التحديد يمكنك وضع إشارة على مربع Bone Lock فيتم قفل دوران العظمة ، فلا يمكن تدوير العظمة إلا في الإطار صفر.

ملاحظة: الفارق بين قفل دوران العظمة واستقلال الدوران أن القفل يمنع الدوران نهائيا أما استقلال الدوران فيمكن التدوير ولكن يدوياً.

تمطيط وتبطيط التحجيم Squash and stretch scaling  : 



دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) GKeJunدورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) TT8R3j



عادة عندما تقوم بإعادة تحجيم العظمة فإن ذلك يؤثر على مقدار طول الشكل المرتبط بها ولا يؤثر على قيمة عرضها ، وعند تفعيل هذا الخيار فإن عرض الشكل سيزيد وينقص عكسيا مع تحجيم العظمة ، ويمكن التحكم في نسبة زيادة أو إنقاص العرض بتحديد قيمة رقمية. 
العظمة الهدف Target :
"العظمة الهدف" هى عظمة غير مرتبطة بعظام أخرى ، وظيفتها أن توجه العظام نحوها وتقيد حركة دورانها نحو العظمة الهدف ويمكن تنفيذ ذلك كالاتي: أنشئ أولا العظمة الهدف ، ثم حدد عظمة أخرى (أو مجموعة عظام) ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام  ، ومنها اختر العظمة الهدف من قائمة العظام أسفل الخيار Target ، ثم حرك العظمة الهدف وانظر للنتيجة.
دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Qy4fOC


عظمة التحكم في الدوران Angle control bone   :
يمكن تقييد دوران العظمة بدوران عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بدورانها وحدد نسبة الدوران بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه الدوران بوضع قيم سالبة.
دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) XG6wsU


عظمة التحكم في الحركة Position control bone   :
يمكن تقييد حركة العظمة بحركة عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بحركتها وحدد نسبة الحركة بين العظمتين بوضع قيمة للحركة الأفقية وقيمة للحركة الرأسية ، ويمكن عكس اتجاه الحركة بوضع قيم سالبة.

عظمة التحكم في التحجيم Scale control bone   :
يمكن تقييد تحجيم العظمة بتحجيم عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بتحجيمها وحدد نسبة التحجيم بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه التحجيم بوضع قيم سالبة.




الحركة الديناميكية للعظمة Bone Dynamics:
وفيها تتحرك العظمة بشكل تلقائي وفقا للخصائص الفيزيائية للطبيعة من قوة دفع ورد فعل وقوة إيقاف للحركة ، ويمكن ضبط قيم هذه الحركة بالخيارات الآتية ..
• قوة العزم (الدفع)Torque force  : وتعني قوة استجابة حركات العظمة للحركة الأصلية.
• قوة الارتداد (رد الفعل)Spring force  : تحدد مدى سرعة الارتداد
• قوة الإخماد (إيقاف)Damping force  : تحدد مدى سرعة توقف الحركة (القيمة صفر تعني استمرار الحركة وعدم توقفها)

أمثلة تطبيقية للحركة الديناميكية:
تصلح هذه الخاصية في حركة الجسم المترهل ، والشعر النطاط ، والأذرع الموجية وغيرها 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلال عبدالله

طلال عبدالله


ذكر
المهنة : حره
عدد المشاركات : 6326
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
وسام

دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Icon_minitime20/9/2014, 4:29 am

احسنت احسنت . بارك الله فيك

حقيقه شرح احترافي رائع ومتمكن

050وتم التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد عابد؛ للرحمن

حامد عابد؛ للرحمن


ذكر
المهنة : لا يوجد
عدد المشاركات : 29
تاريخ التسجيل : 02/03/2015
وسام

دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) Icon_minitime10/3/2015, 5:00 pm

شكرا لك أخي ما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس تعليم الفوتوشوب بالصور .. الدرس السابع+الدرس الثامن
» دورة كاملة لصناعة الكارتون بأنمي استديو الاحترفي
» دورة الرسوم المتحركة (106) بناء وربط العظام
» دورة الكرتون بأنمي استديو - درس 8 العظام الذكية
» الدرس السابع حفظ المشروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سوني فيغاس sony vegas :: منتدى الرسم والتصميم ثنائي الأبعاد (2D) :: برنامج Anime Studio-
انتقل الى:  



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى السوني فيغاس
www.sonyvegass.com
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
كتاب الفلاتر | تحميل كتاب تعليم السوني فيغاس للمبتدئين