المهنة : صحفي عدد المشاركات : 361 تاريخ التسجيل : 20/08/2014
موضوع: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) 19/9/2014, 8:48 pm
العظام Bone
العظام Bones تعمل مع طبقة العظام Bone Layer وطبقة التبديل Switch layers وتستخدم في عمل هيكل عظمي يستخدم لتحريك الشخصية ، وهو هيكل خفي لا يظهر في الفيلم النهائي ، يقوم بتحريك الرسوم والصور المتوفرة في الطبقات الفرعية ويتم التحكم في هذه العظام من خلال شريط أدوات العظام.
** أدوات العظام Bone Tools:
تظهر الأدوات في الإطار رقم صفر ، وبعضها يعمل في كافة الإطارات ، بنفس الوظيفة أو بوظيفة جديدة.
وهذه الأدوات تظهر عند تحديد طبقة العظام أو التبديل ، وتظهر أدوات إضافية عند تحديد طبقة فرعية أو عند استخدام وظائف أخرى كما سيأتي فيما بعد.
شريط الأدوات في الإطار رقم صفر
شريط الأدوات بعد الإطار رقم صفر
1- تحديد عظام Select Bone:
تستخدم لاختيار عظمة بالنقر عليها أو مجموعة عظام بطريقة سحب الماوس (سحب مربع أو سحب حر) وذلك من أجل حذفها ، أو لربطها بعظمة فرعية جديدة تابعة لها ، أو لإعادة تسمية العظم من شريط الخيارات ، وكذلك لعمل قيود وإعدادات خاصة بقيود حركة العظمة من خلال قائمة Bone constraints .
2- إنشاء عظام Add bone :
تستخدم لإنشاء عظمة جديدة أو عظمة فرعية تابعة للعظمة النشطة ، ويمكن تغيير الاسم الافتراضي للعظمة (B) من شريط الخيارات .
ملاحظة: هذه الأداة لا تظهر إلا في الإطار رقم صفر فقط.
3- تحويل العظام Transform Bone :
تستخدم لتحريك وتدوير وتحجيم العظمة (بالنقر والسحب للنقاط التي تظهر أو من منتصف جسم العظمة).
ملاحظة: عند الإطار صفر فإن هذه الأداة لا تؤثر على الطبقات الفرعية ، وعند الإطارات الأكبر من صفر فإن الأداة تؤثر على الطبقات الفرعية.
4- تدوير العظام Manipulate Bones :
تستخدم لتحريك العظام حول محورها والأشكال الرسومية المرتبطة بها ، وتعمل هذه الأداة في كافة الإطارات.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة "تحويل العظام Transform Bone" بأنها تستطيع إجراء تدوير للعظمة مع تحريك مرن للعظام الأصل المرتبطة بها.
5- أداة ربط العظام Reparent Bone :
تستخدم لإعادة تبعية العظمة الفرعية بالعظمة الأبوية ، ويمكن من خلالها حذف ارتباط (بالنقر على سهم الارتباط) أو عمل ارتباط جديد بين العظام (بالنقر على العظمة الأبوية الجديدة).
6- قوة العظام Bone Strength :
تحدد مدى قوة تأثير العظام على حركة النقاط أو الرسوم والصور التابعة لها ، وعند النقر عليها تظهر هالة محيطة بالعظمة يمكن زيادتها أو انقاصها بسحب الماوس يمينا أو يساراً.
ملاحظة: يمكن إلغاء هذه القوة ، وقد تحتاج لهذا عن ربط حركة العظام بنقاط محددة أو بطبقة محددة.
7- تحريك العظمة Offset Bones :
هذه الأداة تتيح تحريك العظمة تحريكاً حراً ، ولا تعمل إلا في الإطار صفر.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة التحويل أنها تحرك العظمة بالرسوم والأشكال المرتبطة بها.
8- ربط طبقة بعظمة Bind Layer:
تستخدم لربط عظمة بطبقة فرعية ، فإذا تحركت العظمة تحركت الطبقة بأكملها ، وهذه الأداة لا تظهر إلا حينما تحدد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (انقر على الطبقة الفرعية ، ستظهر أداة "ربط الطبقة Bind Layer" انقر عليها ، ثم انقر على العظمة ، وبذلك يتم الربط).
9- ربط نقاط بعظمة Bind Points:
تستخدم لربط نقاط معينة في الرسم المتجه بالعظمة ، وهذه الأداة لا تظهر إلا عند تحديد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (يفضل أولا إلغاء قوة تأثير العظمة ، ثم انقر على الطبقة المتجهة / ثم أداة "ربط النقاط" / ثم حدد النقاط / ثم انقر على زر "Bind points" من خيارات الأداة)
قيود العظام Bone Constraints
لتقييد حركة العظام وإجراء إعدادات خاصة في وظيفتها ، انقر على أداة تحديد العظام وحدد العظمة ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام أعلى واجهة البرنامج ستظهر الخيارات التالية..
قيود الدوران Angle constraints :
لتقييد درجة دوران العظام وتحديد قيمة الحد الأدنى والحد الأقصى لزاوية الدوران ويظهر خطين حول العظام وهى المساحة التي ستدور العظمة بينهما.
استقلال الدوران Independent angle :
لتحرير دوران العظمة عن دوران العظمة الأبوية ، وبذلك لا يتم الدوران إلا يدوياً ، وتفيد هذه الميزة في حركة كف القدم بأن يظل الاتجاه أفقيا ولا يدور مع دوران الساق.
قفل دوران عظمة Bone Lock :
من شريط خيارات أداة التحديد يمكنك وضع إشارة على مربع Bone Lock فيتم قفل دوران العظمة ، فلا يمكن تدوير العظمة إلا في الإطار صفر.
ملاحظة: الفارق بين قفل دوران العظمة واستقلال الدوران أن القفل يمنع الدوران نهائيا أما استقلال الدوران فيمكن التدوير ولكن يدوياً.
تمطيط وتبطيط التحجيم Squash and stretch scaling :
عادة عندما تقوم بإعادة تحجيم العظمة فإن ذلك يؤثر على مقدار طول الشكل المرتبط بها ولا يؤثر على قيمة عرضها ، وعند تفعيل هذا الخيار فإن عرض الشكل سيزيد وينقص عكسيا مع تحجيم العظمة ، ويمكن التحكم في نسبة زيادة أو إنقاص العرض بتحديد قيمة رقمية.
العظمة الهدف Target :
"العظمة الهدف" هى عظمة غير مرتبطة بعظام أخرى ، وظيفتها أن توجه العظام نحوها وتقيد حركة دورانها نحو العظمة الهدف ويمكن تنفيذ ذلك كالاتي: أنشئ أولا العظمة الهدف ، ثم حدد عظمة أخرى (أو مجموعة عظام) ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام ، ومنها اختر العظمة الهدف من قائمة العظام أسفل الخيار Target ، ثم حرك العظمة الهدف وانظر للنتيجة.
عظمة التحكم في الدوران Angle control bone :
يمكن تقييد دوران العظمة بدوران عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بدورانها وحدد نسبة الدوران بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه الدوران بوضع قيم سالبة.
عظمة التحكم في الحركة Position control bone :
يمكن تقييد حركة العظمة بحركة عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بحركتها وحدد نسبة الحركة بين العظمتين بوضع قيمة للحركة الأفقية وقيمة للحركة الرأسية ، ويمكن عكس اتجاه الحركة بوضع قيم سالبة.
عظمة التحكم في التحجيم Scale control bone :
يمكن تقييد تحجيم العظمة بتحجيم عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بتحجيمها وحدد نسبة التحجيم بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه التحجيم بوضع قيم سالبة.
الحركة الديناميكية للعظمة Bone Dynamics:
وفيها تتحرك العظمة بشكل تلقائي وفقا للخصائص الفيزيائية للطبيعة من قوة دفع ورد فعل وقوة إيقاف للحركة ، ويمكن ضبط قيم هذه الحركة بالخيارات الآتية ..
• قوة العزم (الدفع)Torque force : وتعني قوة استجابة حركات العظمة للحركة الأصلية.
• قوة الارتداد (رد الفعل)Spring force : تحدد مدى سرعة الارتداد
• قوة الإخماد (إيقاف)Damping force : تحدد مدى سرعة توقف الحركة (القيمة صفر تعني استمرار الحركة وعدم توقفها)
أمثلة تطبيقية للحركة الديناميكية:
تصلح هذه الخاصية في حركة الجسم المترهل ، والشعر النطاط ، والأذرع الموجية وغيرها
طلال عبدالله
المهنة : حره عدد المشاركات : 6326 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) 20/9/2014, 4:29 am
احسنت احسنت . بارك الله فيك
حقيقه شرح احترافي رائع ومتمكن
وتم التقييم
حامد عابد؛ للرحمن
المهنة : لا يوجد عدد المشاركات : 29 تاريخ التسجيل : 02/03/2015
موضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام) 10/3/2015, 5:00 pm