السلام عليكمالموضوع منقول من منتدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفرق بين
NTSC و PAL وما أحد يسألني لإني مش فاهم شي NTSC هو أصل التلفزة وبداياته كانت في اميركا وطبعا في ذلك الوقت بدأت محطات التلفزة بشكل أوتوماتيكي بوضع معايير للبث... المطلوب كان نقل مجموعة كوادر على خط الكهرباء بدون أن تتداخل ببعضها (يعني أن نعرف أين كل كادر سوف يبدأ وينتهي من أجل أن نراه كاملا على الشاشة بعد بثه في الهواء ) الحل كان بأن تستخدم كهرباء المدينة العادية التي تعمل بتردد 60 هرتز للامساك بتزامن الصورة (يعني استخدام منبع الكهرباء كساعة أو كضارب ايقاع ).. وترى في بعض أجهزة الفيديو مايسمى بالـ Black Burst وهو اشارة كهربائية لا تحتوي على صورة بل على تردد فقط ومهمتها الحفاظ على تزامن تلاحق الكوادر بين عدة أجهزة.
لفهم مهمة التردد يمكننا ن نتخيل ماهو موجود على الهواء أو في الكابل الذي يحوي اشارة فيديو : توجد مجموعة من التغيرات الكهربائية (موجات ) ترسم لنا شكل الكوادر وهي تتدفق مثل أي موجات بسرعة الضوء. المشكلة أنني عندما أشبك الكابل بالتلفاز فاني اريد أن أعرف أين بداية الكادر (يعني أن أفصل هذه الاشارة الى دفعات ترسم لي الصورة كادر كادر ) وبوجود تردد معين (60 هرتز في كهرباء أميركا) كان التردد المقترح للكوادر هو 60 حقل (نصف كادر ) في الثانية بحيث يعرف التلفزيون أين يبدأ وينتهي.
تلاحظ أحيانا مشكلة في بعض أجهزة التلفاز مثل خط أسود بعرض الشاشة .. هذه هو فقد للتزامن (خلل أو ضعف اشارة أو غيره) وهذا الخط الأسود هو جزء من الصورة طبعا الموجودة على الكابل أو في الهواء .. ولهذا نجد أحيانا فرق عندما نقرا على الكاسيت
NTSC 525 خط لون بينما نجد في After Effects انه يحوي 480 خط لون .. والصحيح هنا أن هناك 45 خط لون تضاف على الصورة عند البث ليتم تزامنها مع التردد في التلفزيون ونحصل على الصورة في مكانها وتعاقبها الصحيح.
ملاحظة : مع كل تطور الصناعة مازالت صناعة الالكترونيات عاجزة عن تصنيع مولدات تردد بكفاءة ودقة أن تعمل فترات ولو قصيرة بدون انزياح خاطئ في قيمة التردد وهو ما يدعونا للان لاستخدام ترددات خارجية للتزامن... شغل أي جهازي فيديو سوية وسيتواجد بينهما فرق بعد فترة قصيرة.
طبعاً بحجز 45 خط لون (23 من الأعلى و22 من الأسفل على ماأذكر ) من أصل 525 خط بقي لدينا 480 خط وهو ماجعل اشارة
NTSC الخام تحتوي على صورة بارتفاع 480 خط لون.
هذا كله بداية ... في أوروبا بدأت صناعة التلفزة اعتمادا على كهرباء شركات البريطانية (اديسون) والتي تعمل بتردد 50 هرتز فاضطروا أن تحتوي اشارة البث على 50 حقلا (نصف كادر) في الثانية واستخدام 49 خط من أصل 625 يعني 576 .. ولكن التقنية تماما مثل الـ
NTSC ... والاختلاف بدأ يكبر حينما دخل اللون الى اشارة الفيديو .. الـ
PAL اعتمد على وجود خط يسمى " Phase Altenate Line " ومنه جاءت التسمية
PAL وهذا الخط يقوم بتشفير اللون عن طريق وجود خط آخر لاشارة اللون ولكن بفرق بين صفحة الاشارتين مما جعله أكفأ من
NTSC الذي استخدم طريقة تشفير خطية عادية للاشارة.. ومن هنا ترى أحيانا أنه يمكنك أن تشغل
NTSC على
PAL ولكن بدون لون وتوجد
NTSC on
PAL TV نظرة لسهولة تشغيل الـ
NTSC بينما في امريكا حتى الان لا يستطيعون تشغيل
PAL لعدم وجوده في تلفزيوناتهم وحتى الجديد منها (والـ DVD Players هناك أيضا لا تشغل
PAL DVD ).
طبعا في أماكن أخرى مثل اليابان واميركا اللاتينية نراهم يعتمدون أنظمةألوان هجينة بين الاثنين ولهذا تجد مرات بعض الأحرف أو الارقام توضع بعد
PAL أو
NTSC مثل PAL-M وPAL - I ... الخ.
أخيرا تجدر الاشارة الى أن مصتعي التلفاز لم يكونوا يضعون عددا معينا من البكسلات في التلفاز بل كانت الأجهزة القديمة مجرد شاشات مطلية من الدتخل بحبيبات الفوسفور يعني بشكل عشوائي أكثر مما نتخيل وبما أن المصنعين كانوا كثر ومختلفين في البداية كانت هناك اختلافات في نسبة الطول للعرض بين شاشة وأخرى ورسيت الصناعة في آخر الأمر على وضع النسبة 1:1.067 كنسبة طول البيكسل لعرضه فهو ليس مربع (وهذا أتاح أن نرى الشاشات أعرض قليلا والبعض يرجح أن السبب في أننا نتحسس للـ Resolution بشكل عمودي أكثر من أفقي ولكني لم أجرب
).
وطبعا في الـ Wide Screen TV نجد أن النسبة لطول البيسكل لعرضه تختلف مع أن الـ Resolution واحد (يعني كأنك تمط شاشة التلفاز بالعرض مع بيكسلاتها ) .
في البرامج التي نملكها الان لا يوجد أي فرق بين الـ
NTSC والـ
PAL الا من ناحية حجم الكادر وعدد الكوادر في الثانية ولكن الفرق سيظهر عندما تتحول الكوادر من بايتات في الذاكرة الى اشارة كهربائية تمشي في الكابلات لتخرج لفيديو أو تلفاز.
أرجو أن أكون وفقت في شرحها بتبسيط وأعرف أن الموضوع معقد ولكن نحاول فهمه قدر الامكان لأن في فهمه فائدة كبيرة عند القيام بمشاريع (تخيل أنك تقوم بتعديل مشروع كامل أنهيته
NTSC ليوائم
PAL واضطررت بعدها للتحويل فسوف تقع في كثير من المشاكل بسبب اعادة التحجيم وتغيير سرعة العرض.)
ملاحظة لست مضطرا الى استخدام أكثر من
PAL DV اذا كنت تعمل بشكل طبيعي أو
PAL WS اذا كنت تقوم باخراج أو بوضع مؤثرات على فيديو مصور بطريقة 16:9 .. والباقي لن تحتاجه الا في وقته ولست مضطرا لتجربته كله.
Pal-secam
نظام تشفير لوني آخر أوروبي استخدم على وجه الخصوص في فرنسا ويختلف مع الـ
PAL في طريقة تشفير اللون Chominance (يقوم بتشفير قناتي اللون بطريقة متعاقبة لقناة لونية واحدة في وقت واحد ولهذا جودته اللونية عالية مقارنة مع الـ
PAL و
NTSC ) ولكنه يتفق مع الـ
PAL في أنه يستخدم نفس الطريقة في تشفير قناة النصوعية Luminance وعدد الكوادر وخطوط الصورة في الثانية (التردد).
دائما اذا كانت نهاية مشروعك على VHS أو DVD أو TV Station أو DV كاسيت يجب أن تتقيد بوجود 25fps في مشروعك
اذا كنت تقوم بصناعة DVD للسينما بـ 24fps فهذا يختلف.
عندما تقوم باستيراد مواد وتخريجها من After Efects احرص على أن تكون 25Fps أيضا و الـ Timeline يجب أن يكون 25Fps حتى تستطيع أن تقرأ عداد التايمكود TC بشكل صحيح.
Pixel Aspect Raio ليست مسألة معقدة ولكن مربكة ولكن ببساطة اذا كنت تستخدم فيديو مصور 16:9 فعليك اختيار Wide Screen Aspect Ratio وذلك حتى تستطيع أن ترى الفيديو بشكل صحيح وغير ممغوط بشكل افقي وعمودي .
للمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموضوع الأصلي من موقع
MAX FORMS
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]