وقف الطالب وقال: قال اللأستاذ للتلميذ...قف وأعرب يا ولدي:"عشق المسلم أرض فلسطين"
عشق:فعل صادق مبني على أمل يحدده إيمان واثق بالعودة الحتمية.
والمسلم:فاعل عاجز عن أن يخطوأي خطوة في تحقيق اللأمل ،وصمته
هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.
وأرض :مفعول به منصوب وعلامة نصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا
وأرتال القتلى،و......... .وستون عاما من...المعاناة.
فلسطين:مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.
قال المدرس :يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
يا ولدي إليك محاولة أخرى..."صحت الأمة من غفلتها"وأعرب...
قال التلميذ:
صحت:فعل ماضي ولى...على أمل ان يعود.
التاء:تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة:فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال
على قيد الحياة.
من:حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها:اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيرها،
والهاء:ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
مبني على المزلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..
قال المدرس:مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ:لا يا أستاذ...لم أنسى...لكنها أمتي...نسيت عز الأيمان،
وهجرت هدي القرآن...صمتت باس السلم،وعاهدت بالاستسلام...
دفنت رأسها في قبر الغرب،وخانت عهد الفرقان...معذرة حقا أستاذي
فسؤالك حرك أشجاني...
ألهب وجداني ،معذرة يا أستاذي...فسؤالك نار تبعث أحزاني،وتهد كياني...
وتحطم صمتي،مع رغبتي في حفظ لساني...عفوا أستاذي...
نطق فؤادي قبل لساني...
عفوا يا أستاذي؟؟؟؟