إنشاء المجسمات عن طريق الصور (طريقة الأمرDisplace)
توجد أكثر من طريقة لإنشاء المجسمات عن طريق الصور وهذه إحدى هذه الطرق التي تستطيع إنشاء مثل هذا الخندق من الصورة التي أسفله :
طريقة التصميم :
1-أولا حضر الصورة التي تريدها أن تكون محور التجسيم (كالصورة السابقة) .
2- أختر من قائمة التصميم (create) الجزء geometry ثم من القائمة المنسدلة أختر patch Grids ثم أختر quad patch وصمم مربعا مثلا 200 × 200 :
3- من قائمة التعديل modify أختر الأمر edit patch ثم أجعل الزر sub-object غير مضاء ؛ ثم من الجزء topology أجعل القيمة steps كبيرة لزيادة عدد القطاعات في المجسم (مثلا 15) :
4- من قائمة التعديل modify أختر الأمر mesh select ولا تقم بعمل أي تعديل :
5- من قائمة التعديل modify اختر الأمر displace (وهو أساس الموضوع هنا ) ؛ قد لا تجده في الأوامر الموجودة أمامك لذلك أختر ... more ثم اختره من القائمة التي ستظهر أمامك
6- من الجزئية image ثم bitmab أختر الزر none لاختيار الصورة التي ستكون مجسم المربع الذي أنشأته من قبل ؛ ثم من الجزء displacement يمكنك تغيير القيمة strengh لتكون الصورة ارتفاع أو عمق المجسم (في هذه الصورة مثلا 50):
لاحظ إن القيمة strength إذا كانت قيمة سالبة تؤدي إلى بروز المجسم إلى أعلى فيمكن عن طريقها عمل الجبال أما إذا كانت القيمة موجبة فأن المجسم - بتأثير الصورة - ينخفض إلى العمق .
7-أضف خامة مناسبة وكاميرا وإضاءة وقم بعمل render لصورتك .
منظر من أعلى لمجسم الخندق ووضع الكاميرا به .
وهكذا يمكنك عمل المجسمات التي قد تكون معقدة .
وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .
والسلام ختام
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة