التحوير Morph
التحوير هو تحويل مجسم إلى مجسم أخر وفى برنامج الماكس يتيح لك هذا بالإضافة إلى الحركة أيضا .
وكمثال - بسيط - على ذلك المجسمين الآتيين ، أي مطلوب تحويل المجسم الأول (المكعب)إلى المجسم الثاني (النجمة) وذلك مرورا بالمجسمات الوسطية أثناء الحركة ويمكنك أن ترجع من المجسم النجمة إلى المكعب مرة أخرى :
ملحوظة مهمة جدا : يجب أن يكون المجسمين متساويين في عدد النقاط vertex وآلا فلن تستطيع أن تستخدم هذا الأمر ويمكنك معرفة عدد نقاط المجسم vertex عن طريق الضغط على شاشة خصائص المجسم object propertier :
ولتساوى عدد النقاط بين المجسمات المختلفة توجد طرق مختلفة منها أنه يمكنك أن تنشىء من المجسم الأصلي نسخة أخرى منه ومن ثم تعديل النسخة (بدون حذف نقاط ) عن طريق أوامر التعديل المختلفة والطريقة الأخرى هي إضافة نقاط إلى المجسم الأقل في عدد النقاط وذلك عن طريق أمر Edit mesh ثم تختار sub - object ومنها vertex ثم تختار زر create ومن ثم يمكنك زيادة عدد نقاط المجسم حتى يتساوى مع المجسم الأخر:
في المثال السابق وللمحافظة على عدد النقاط قمت بإنشاء مكعبين متماثلين ثم عدلت في أحداهما بواسطة الأمر Edit Mesh حتى أصبح مثل النجمة السابقة .
إنشىء نسخة من المكعب العادي .. سنستخدمه فيما بعد
أختر المجسم البداية ثم أختر من القائمة create قائمة geometry ثم ِِِCompound Objects ثم أختر الأمر Morph :
وهنا يجب أن تذهب إلى الكادر الذي تريد أن يحدث خلاله الحركة مثلا الكادر 50
أضغط على الأمر pick target ثم أختر المجسم الثاني (النجمة) فستجد أن الجسم الثاني النجمة قد وضع في القائمة والمكعب قد تحول إلى النجمة .
جرب الآن أن تذهب إلى الكادر 100 -لاحظ أن الزر pick target ما زال مضاء - ثم أختر المكعب الثاني الذي أنشأته فتجد أن المجسم المتحول قد تغير من نجمة إلى المكعب مرة أخرى كما تجد أن المكعب الثاني قد أضيف أسمه إلى قائمة morph :
أضغط زر play لترى الحركة التي أنشأتها فتجد أن المكعب يتحول إلى مجسم النجمة حتى الكادر 50 ثم يعود إلى شكل المكعب من الكادر 50 حتى الكادر 100
فما الذي حدث ؟
حدث أنك جعلت المكعب الأول هو البداية أو المصدر ثم جعلت مجسم النجمة هو النهاية وذلك في 50 كادر(أطار) ثم جعلت العكس في الـ50 أطار الأخرى وذلك موضح في قائمة Morph .
أي أنك إذا كانت لديك أكثر من مجسمين فيمكنك أن تضع مجسماتك كلها بالترتيب في قائمة Morph ويكون بينها عدد إطارات (كادرات)كافى للتحويل.
والتحوير ما هو إلا تحريك النقاط vertex من مكان إلى الأخر ولذلك كان لابد أن يتساوى عدد النقاط بين المجسمات المختلفة .
وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .
والسلام ختام
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة