طرق النسخ المتقدمة
النسخ من أهم الأوامر التي ستستخدمها عند تعاملك مع البرنامج لوظائفه المهمة ،
وفى هذا الدرس سنقوم بشرح أكثر من طريقة من طرق النسخ المختلفة :
أولا قم بتصميم أي مجسم تريده لتطبيق طرق النسخ عليه أو استرشد بالمجسمات التي في الأمثلة
طريقة النسخ الأولى :
وهى من أشهر الطرق لسرعتها وسهولتها و سنحاول تصميم مجسم السور الأتي عن طريقها :
أولا قم بتصميم line عن طريق قائمة الإنشاء Create ثم جزء الأشكال ثنائية الأبعاد Shapes أختر Line ثم قم بتصميم الشكل الاتى :
ثم من قائمة التعديل Modify أختر أمر Extrude حتى نعطى بعد أو سمك للخط الذي أنشأناه وليكن قيمة Aount = 15 .
والآن نجيء لموضوع النسخ : أختر المجسم الذي أنشأته ثم أضغط من لوحة المفاتيح زر Shift سحب المجسم بالماوس إلى اليمين مسافة قليلة (لاحظ أن زر shift مضغوط عليه بإصبعك مع سحب المجسم بزر الماوس ) ستجد أن مجسما أخر يتتبع الماوس بجانب المجسم الأول حرك المجسم الثاني حتى يحاذى المجسم الأول كما بالشكل الأتي :
ثم حرر إصبعك أو أبعده عن زر الماوس ستجده يظهر لك الرسالة الآتية :
وفيها يمكنك اختيار عدد النسخ التي تريدها عن طريق كتابة العدد الذي تريده بجانب القيمة Number of copies ومن الجزء Object ستجد ثلاث اختيارات أولها وهو Copy وهو يقول لك إن النسخ الجديدة من المجسم ستكون مستقلة بذاتها عن المجسم الأول الأصلي ، أما الاختيار Instance فهو يقول لك أن أي تعديل في المجسم الأول الأصلي سوف يتبعه نفس التعديلات على المجسمات الأخرى ولكن العكس غير صحيح أي أن تعديل في المجسمات الجديدة سوف لا تؤثر في المجسمات الأخرى ، أما الاختيار Reference فهو يقول لك إن أي تعديل في أي مجسم من المجسمات سواء الأصلي أو المنسوخ سوف يؤثر على باقي المجسمات الأخرى والعكس صحيح .
أكتب مثلا أمام القيمة Numbers of copies القيمة 20 لأننا نريد أن يكون السور مكون من 20 قطعة فستجده قام بإنشاء 20 مجسم بجانب بعضهم المسافة بينهم هي المسافة التي اخترتها أنت عند تحريك المجسم الأول مع زر shift ، عدل المجسم الأخير لإزالة البروز الأخير فيه ليكون الشكل النهائي كالأتي :
هذا كله إذا كان تحريك move في بعدين فقط ولكنك يمكنك تنفيذ نفس الخطوات مع كل من التدوير rotate أو التحجيم Scala ولكن كل على حدا وإذا كنت تريد عمل كل هذه العمليات في أمر واحد فقط وأيضا التحريك في الاتجاهات الثلاثة فذلك بالطريقة القادمة .
أعلم أن الكلام السابق كثير لكنك إذا جربت ما كتبته فستجد أنه لا يستغرق الأربع ثواني فقط ، واليك الطريقة الثانية :
طريقة النسخ الثانية :
الطريقة السابقة وان كانت بسيطة وسريعة وفعالة في معظم الأحوال إلا أنه توجد طريقة أخرى تتيح لك التحكم أكثر ، فإذا كنت تريد مثلا المسافة بين النسخ الجديدة في اتجاهات X و Y و Z في نفس الوقت أو أنك تريد أن تكون النسخ الجديدة يقل حجمها بالتدريج أو يدور بمعدل معين كل هذا في وقت واحد .
أنشاء أي مجسم تريد ليكون هو محور الشرح التالي وليكن كمثل المجسم السابق أو أي مجسم أخر .
أختر المجسم الذي أنشأته ثم من القائمة العلوية Tools اختر الأمر Array ستظهر لك الشاشة الكبيرة الآتية الخاصة بكل ما يتعلق بالنسخ ،
لاحظ الأرقام لأننا سوف نقوم بشرح هذه النافذة بالأرقام :
(1) في الرقم واحد ستجد أنه أمامه ثلاث خانات تحت كل من X و Y و Z وهذه الخانات مسئولة عن التحريك فإذا كتب قيمة في الـX مثلا 100 فالمجسمات الناتجة ستكون كلها في الاتجاه X وبمسافة بينهم وبين بعض مقدارها 100 ، وذلك أيضا بالنسبة لكل من Y و Z فإذا كتبت في كل من X و Y و Z القيمة 100 ثم وضعت في القيمة 1D COUNT =10 (رقم خمسة في الصورة السابقة) ستجد الشكل الاتى :
حيث حدث التحريك في كل من الثلاث اتجاهات فتوضح الصورة Z أنه تم التحريك في الـX وY ...... وهكذا .
(2) القيم الموجودة أمام الرقم 2 هي خاصة بتدوير المجسمات المنسوخة الجديدة بمقدار معين وذلك التدوير يكون على حسب المحور ، هل هو تدوير حول محور X ام محور Y أم محور Z في كل من القيم الثلاث التي أمامه حيث أنه إذ كتبت 50 في القيمة X أمام الرقم 2 وكانت عدد المجسمات المنسوخة 10 مثلا فأن المجسم الثاني سوف يلف أو يدور على محور X بمقدار 50 درجة عن المجسم الأول الأصلي إما المجسم الثالث فسوف يلف 50 درجة عن المجسم الثاني ، والمجسم الرابع 50 درجة عن الثالث ، والخامس 50 درجة عن الرابع ...... وهكذا
ويجب أن تعطى قيمة في مقدار التحريك رقم (1) في الـX حتى لا يتم إنشاء المجسمات الجديدة في نفس مكان المجسم الأصلي (فوقه):
(3) في الخانات التي بجانب الرقم 3 هي خاصة بتحجيم المجسمات الناتجة وستجدها كلها X وY وZ التي بجانب الرقم 3 قيمهم تساوى 100 أي أن المجسمات الناتجة ستكون 100% من المجسم الأول الأصلي أي مثله تماما
ولكن إذا غيرت القيم إلى 90 أو 80 مثلا ماذا يحدث ؟ ، يحدث أن المجسمات الناتجة ستكون أصغر فأصغر بالتدريج ولاحظ أنه إذا غيرت القيمة في X فقط سيحدث التصغير في محور X فقط ولذلك ستصبح المجسم الناتجة "مشحوطة" إلى أعلى و لكي تكون المجسمات الجديدة مثل المجسم الأصلي ولكن صغيرة يجب أن تغير القيم في كل من X وY و Z معا بنفس القيمة :
(4) الجزء Array dimensions القيمة 1D ترمز إلى عدد المجسمات المنسوخة التي تريدها .
(5)الجزء Type of Object : تم شرح الفرق بين copy وinstance و reference في بداية الدرس .
وهكذا يمكنك صنع المجسمات وعمل أكثر من نسخة منها كما أشرنا في الدرس كما يمكنك عمل خليط من قيم التحريك والتدوير والتحجيم كيفما تشاء
شكرا لكم حسن قراءتكم
أخوكم محمود السيد حجازي
مصر - القاهرة