منتدى سوني فيغاس sony vegas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى السوني فيغاس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
****** أفضل متجر عطور وتجميل بالمملكة ****** اشتراك هولك سنة: دليل شامل لأفضل خدمة IPTV ****** قود دكتور: مستلزمات طبية لطلاب الطب ****** أفضل منتجات العناية بالبشرة والشعر من متجر تو كوين ****** PLR: الدليل الشامل للمنتجات الرقمية ذات حقوق العلا ****** اشتراك شاهد الرياضي: تجربة رياضية مميزة لعشاق الري ****** شركة منازل للصيانة: خدمات شاملة للحفاظ على أعلى مس ****** خدمات الستلايت في الكويت: حلول شاملة من أفضل الفني ****** تحميل وتثبيت سوني فيغاس برو من v1 إلى v22 كامل ****** إصدار شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحري ****** شاهد VIP: تجربة مشاهدة بلا حدود ****** الوجهة الأولى للمعرفة في العالم العربي ****** افضل موثق في جدة: خدمات توثيق عقاري ووكالات متميزة ****** الاشتراكات المميزة: مفتاح تجربة استثنائية ****** شقق للبيع في اسطنبول لا تشتريها! ****** تحميل جميع إصدارات فيغاس برو 1 الى 21 + التفعيل ****** ما هو خطر السجائر الإلكترونية vapeobservation ****** أسعار مظلات السيارات تناسب جميع الميزانيات ****** المنصة المثالية لتعدين العملات الرقمية السحابي ****** CDMarkets: وجهتك المثالية لشراء المنتجات الرقمية ب

 

 الظلال المتغيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
edit
الإدارة
الإدارة
edit


انثى
المهنة : م
عدد المشاركات : 5491
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الظلال المتغيرة Empty
مُساهمةموضوع: الظلال المتغيرة   الظلال المتغيرة Icon_minitime23/12/2011, 2:05 am

الظلال المتغيرة

في بعض أفلام الرعب - أو غير الرعب - تجد أن المجسم (شخص كان أو جماد) يعطى خيال أو ظل مختلف عنه كما في الصورة الآتية :

الظلال المتغيرة Shadow

خطوات العمل :

1- قم بإنشاء ثلاث box لعمل الأرضية و الجدران عن طريق قائمة Create ثم Geometry ثم box:

الظلال المتغيرة Shadow01

2 - قم بإنشاء كاميرا لتحيط بهذه الجدران

3 - إنشىء المجسم الأصلي الذي تريد أن تنشىء له ظل مختلف ( في حالتنا هذه سنصمم مجسم box وأعطيتها خامة الكتاب ) .

4 - والآن حاول محاكاة الشكل الاتى (سنطلق عليه الشبح) من خلال عمل خط line من خلال قائمة Create ثم Shapes ثم اختر الخط line وقم بتصميم الشكل الاتى مع مراعاة أن تكون قاعدته مساوية لقاعدة الكتاب :


الظلال المتغيرة Shadow02


5 - أصنع عمق أو بعد ثالث للخط عن طريق أمر Extrude من قائمة التعديل Modify وأجعل قيمتها = 1 أو أي قيمة .

6 - أدخل إلى شاشة الخامات والمواد Material Editor ، وأختر أي خامة من الخامات التي أمامك ذات اللون الواحد ثم غير لونها إلى اللون الأبيض ثم أجعل القيم كالأتي :

الظلال المتغيرة Shadow03

كما لاحظت إننا جعلنا الخامة شفافة تماما حتى لا يظهر المجسم الأصلي (الشبح) ولكن يظهر ظله فقط .

7- قبل الخروج من شاشة الخامات أختر خامات للأرضية والجدران .

8 - والآن سوف نقوم بإنشاء الظلال ، قم أولا بمحاذاة مجسم الكتاب مع مجسم الشبح كالأتي :


الظلال المتغيرة Shadow04


9 - قم بإنشاء ثلاث مصادر إضاءة سنجعل اثنان منهم لإضاءة المشهد كله ومصدر الإضاءة الثالث لعمل الظلال فقط ، وذلك من خلال قائمة Create ثم Lights ثم أختر Target Spot و إنشاء أول مصدر ضوء وغير قيمه Hotspot و falloff إلى قيم كبيرة مثلا 150 و 160 حتى تحيط الإضاءة بالمشهد كله ،

أصنع نسختين من هذا الضوء الأول وقم بترتيب مصادر الضوء كالأتي :

أ- الضوء الأول : مصدره من أعلى وهدفه إلى المجسمات

ب- الضوء الثاني : مصدره من اليسار وهدفه إلى المجسمات

ج- الضوء الثالث : مصدره من أعلى الأمام وهدفه إلى مجسمي الكتاب ومجسم الشبح. ، كالأتي :


الظلال المتغيرة Shadow05


والآن قم بإختيار الضوء الثالث الموجه إلى مجسمي الكتاب ومجسم الشبح وقم بتغيير الاتى:

---> قم بالضغط على زر Exclude لاستبعاد المجسمات التي لا تريد أن تتأثر بالضوء :


الظلال المتغيرة Shadow06


---> ستظهر لك الشاشة الآتية أختر منها مجسم الكتاب box04 وأضغط على زر الاستبعاد لنقله إلى القائمة الثانية :


الظلال المتغيرة Shadow07


هذه الخطوة لأننا سنجعل لهذا الضوء خاصية الظلال ولذلك إذا حدث أن أنشاء مجسم الكتاب ظلال ستنتج تشويه مع ظلال الشبح وهكذا ستظهر الخدعة التي أنشأناها .

وملحوظة لك إن هذا الدرس بأكمله يعتمد على نقطة ضعف موجودة في برنامج ماكس وإن لم تكن هذه النقطة موجودة فقد كنت لن أتمكن من صنع هذا الدرس وهذه النقطة هي أننا اخترنا لمجسم الشبح خامة شفافة تماما وذلك لإخفاء المجسم الأصلي وإظهار ظلاله فقط وهذا ما نريده أما في الأحوال الأخرى فان هذه ستكون نقطة ضعف كبيرة فتخيل أنك تريد إن تمرر ضوء من خلال كرة زجاجية شفافة فالمفروض أن يخترق الضوء المادة الشفافة ولا يصنع ظلال ولكن ما سيحدث أنه سيحدث ظلال وهذا غير مقبول في هذه الحالات ،..... وهكذا .

---> ما زال الإختيار هو مصدر الضوء الثالث ، أخيرا إذهب إلى القسم Shadow Parameters وفعل أو اختر الأمر Cast Shadow لإنتاج الظلال :


الظلال المتغيرة Shadow08


هذه هي فكرة هذه الصورة ويمكنك تعديل الخطوات السابقة بما يتطلبه مشهدك .

وشكرا لكم حسن قراءتكم لهذا الدرس

أخوكم/ محمود السيد حجازى

مصر - القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظلال المتغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة أنمي ستديو - درس (29) أنواع الظلال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سوني فيغاس sony vegas :: منتدى الرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد (3D) :: ثري دي ماكس 3D MAX-
انتقل الى:  



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى السوني فيغاس
www.sonyvegass.com
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
كتاب الفلاتر | تحميل كتاب تعليم السوني فيغاس للمبتدئين