الظلال المتغيرة
في بعض أفلام الرعب - أو غير الرعب - تجد أن المجسم (شخص كان أو جماد) يعطى خيال أو ظل مختلف عنه كما في الصورة الآتية :
خطوات العمل :
1- قم بإنشاء ثلاث box لعمل الأرضية و الجدران عن طريق قائمة Create ثم Geometry ثم box:
2 - قم بإنشاء كاميرا لتحيط بهذه الجدران
3 - إنشىء المجسم الأصلي الذي تريد أن تنشىء له ظل مختلف ( في حالتنا هذه سنصمم مجسم box وأعطيتها خامة الكتاب ) .
4 - والآن حاول محاكاة الشكل الاتى (سنطلق عليه الشبح) من خلال عمل خط line من خلال قائمة Create ثم Shapes ثم اختر الخط line وقم بتصميم الشكل الاتى مع مراعاة أن تكون قاعدته مساوية لقاعدة الكتاب :
5 - أصنع عمق أو بعد ثالث للخط عن طريق أمر Extrude من قائمة التعديل Modify وأجعل قيمتها = 1 أو أي قيمة .
6 - أدخل إلى شاشة الخامات والمواد Material Editor ، وأختر أي خامة من الخامات التي أمامك ذات اللون الواحد ثم غير لونها إلى اللون الأبيض ثم أجعل القيم كالأتي :
كما لاحظت إننا جعلنا الخامة شفافة تماما حتى لا يظهر المجسم الأصلي (الشبح) ولكن يظهر ظله فقط .
7- قبل الخروج من شاشة الخامات أختر خامات للأرضية والجدران .
8 - والآن سوف نقوم بإنشاء الظلال ، قم أولا بمحاذاة مجسم الكتاب مع مجسم الشبح كالأتي :
9 - قم بإنشاء ثلاث مصادر إضاءة سنجعل اثنان منهم لإضاءة المشهد كله ومصدر الإضاءة الثالث لعمل الظلال فقط ، وذلك من خلال قائمة Create ثم Lights ثم أختر Target Spot و إنشاء أول مصدر ضوء وغير قيمه Hotspot و falloff إلى قيم كبيرة مثلا 150 و 160 حتى تحيط الإضاءة بالمشهد كله ،
أصنع نسختين من هذا الضوء الأول وقم بترتيب مصادر الضوء كالأتي :
أ- الضوء الأول : مصدره من أعلى وهدفه إلى المجسمات
ب- الضوء الثاني : مصدره من اليسار وهدفه إلى المجسمات
ج- الضوء الثالث : مصدره من أعلى الأمام وهدفه إلى مجسمي الكتاب ومجسم الشبح. ، كالأتي :
والآن قم بإختيار الضوء الثالث الموجه إلى مجسمي الكتاب ومجسم الشبح وقم بتغيير الاتى:
---> قم بالضغط على زر Exclude لاستبعاد المجسمات التي لا تريد أن تتأثر بالضوء :
---> ستظهر لك الشاشة الآتية أختر منها مجسم الكتاب box04 وأضغط على زر الاستبعاد لنقله إلى القائمة الثانية :
هذه الخطوة لأننا سنجعل لهذا الضوء خاصية الظلال ولذلك إذا حدث أن أنشاء مجسم الكتاب ظلال ستنتج تشويه مع ظلال الشبح وهكذا ستظهر الخدعة التي أنشأناها .
وملحوظة لك إن هذا الدرس بأكمله يعتمد على نقطة ضعف موجودة في برنامج ماكس وإن لم تكن هذه النقطة موجودة فقد كنت لن أتمكن من صنع هذا الدرس وهذه النقطة هي أننا اخترنا لمجسم الشبح خامة شفافة تماما وذلك لإخفاء المجسم الأصلي وإظهار ظلاله فقط وهذا ما نريده أما في الأحوال الأخرى فان هذه ستكون نقطة ضعف كبيرة فتخيل أنك تريد إن تمرر ضوء من خلال كرة زجاجية شفافة فالمفروض أن يخترق الضوء المادة الشفافة ولا يصنع ظلال ولكن ما سيحدث أنه سيحدث ظلال وهذا غير مقبول في هذه الحالات ،..... وهكذا .
---> ما زال الإختيار هو مصدر الضوء الثالث ، أخيرا إذهب إلى القسم Shadow Parameters وفعل أو اختر الأمر Cast Shadow لإنتاج الظلال :
هذه هي فكرة هذه الصورة ويمكنك تعديل الخطوات السابقة بما يتطلبه مشهدك .
وشكرا لكم حسن قراءتكم لهذا الدرس
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة