شرح لصورة كرة الضوء
الصورة محور الدرس :
خطوات العمل :
1- من قائمة الإنشاء create اصنع كرة باستخدام أمر sphere :
2- أضغط على مجسم الكرة ثم من قائمة التعديل modify اختر أمر التعديل lattice :
سيتم في الحال تغير شكل الكرة لأي شكل أشبه للشبكي كما بالشكل :
3 - ازلق نافذة التعديل إلى أعلى قليلا لتجد البارومترات الخاصة بالأمر lattice :
أضبط القيم الآتية :
من الجزء geometry أختر Both " وذلك لكي يظهر كل من الأعمدة والنتوءات الظاهرة عند بدايات الأعمدة "
من الجزء strus يمكنك التحكم في سمك و عدد جوانب الأعمدة عند طريق تغيير المقدار ر radius للسمك و المقدار sides للتغير في عدد جوانب الأعمدة والتي تزيد من نعومته ؛
من الجزء junction أختر من الخيار Geodesic Base Type الشكل icosa ؛ ومن المقدار radius والمقدار segments : يمكنك أن تزيد من قطر النتوءات " الدائرات" في المجسم الشبكي من خلال radius ؛ و تغيير عدد جوانب هذه النتوءات وزيادة نعومتها من خلال segments .
ويمكنك أن تغير من هذه القيم حتى تصنع الشكل الذي تريده .
4 - الآن لا ينقصنا غير الإضاءة ؛ أنشاء مصباحين للضوء المحيط من خلال قائمة أنشاء الإضاءة lights :
ثم ضع أحداهما في مركز المجسم الشبكي تماما ؛ حاول ضبطه تماما ؛ والثاني أضبطه ليكون إضاءة محيطة للمشهد كله .
5 - أجعل الإضاءة الموجودة داخل المجسم الشبكي إضاءة volume light و أجعل صورة الإضاءة أى صورة لمنظر السحاب - لعدم التكرار يوجد شرح لتحويل الإضاءة إلى إضاءة volume light في الدرس الأول .
لا تنسى أن تختار أمر cast shadow من قائمة تعديل الإضاءة الموجودة بداخل المجسم:
6 - أنشاء كاميرا - حيث لا يظهر تأثير volume light إلا في ميناء رؤية الكاميرا ثم أضبطها لتحوى الكرة .
7 - أختر مادة مناسبة للمجسم الشبكي ويفضل خامة مثل الذهب .
8 - والآن يمكنك التصوير وترى نتيجة عملك ؛ وقد يمكنك الرجوع إلى الخطوات السابقة للقيام ببعض التعديلات ؛ فلا يلزم أن يتم النجاح في الصورة من أول مرة
وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .
والسلام ختام
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة